مؤتمرات

أكثر من 21 بحثاً علمياً في (أيام دمشق العلمية الصيدلانية – دامفاد 5)

بدأت اليوم فعاليات مؤتمر “أيام دمشق العلمية الصيدلانية الخامس” الذي تنظمه نقابة صيادلة دمشق في فندق داما روز.

وتتناول محاضرات المؤتمر القضايا المتعلقة بمستجدات الأدوية ونظم الإيتاء ودور الصيدلة السريرية في تدبير الأمراض المزمنة وأهمية الدلائل الإرشادية وإضاءات على الجودة في الصناعات الدوائية المحلية ودور الأتمتة في تطوير الرعاية الصيدلانية.

ويتخلل المؤتمر ورشة عمل حول دور الصناعات الصيدلانية والمكاتب العلمية في دعم الأبحاث ومعرض “دامفاد 5” الذي يشارك فيه أكثر من 30 شركة محلية وأجنبية للصناعات الدوائية والتجهيزات الطبية والمخبرية المحلية والأجنبية.

رئيس فرع دمشق لنقابة الصيادلة الدكتورة عليا الأسد أشارت في كلمة لها إلى أهمية المؤتمر في تبادل الخبرات والمهارات لمعرفة آخر التطورات العلمية والعملية في ممارسة مهنة الصيدلة مشيرة إلى أن المؤتمر يشكل منبرا للباحثين من مختلف الجامعات السورية لتقديم نتاجاتهم العلمية.

بدورها لفتت نقيب صيادلة سورية الدكتورة وفاء كيشي إلى دور المؤتمرات والأبحاث العلمية في إظهار مدى تقدم الدول بما يخص النتاج العلمي والبحثي والاستفادة من مخرجاتهما في تطوير المناهج الدراسية لعلم الصيدلة والصناعات الدوائية.

وضمن جلسات اليوم الأول الخاصة بـ”المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية” بين مدير برنامج العلوم الطبية الحيوية للمتميزين الدكتور محمد عامر مارديني في محاضرته أن جودة التعليم العالي تظهر من خلال قدرة المنتج التعليمي على تلبية احتياجات سوق العمل والمجتمع والجهات المستفيدة موضحا أن تحقيق جودة التعليم يتطلب توجيه كل الموارد البشرية والسياسية والنظم والمناهج والبنية التحتية من أجل خلق ظروف مواتية للابتكار والإبداع.

وفي تصريح لـ سانا أشارت الدكتورة نورما علي من اللجنة التنظيمية للمؤتمر إلى أنه سيتم اختيار أفضل ثلاثة أبحاث علمية تم تقديمها خلال أيام المؤتمر وتوزيع الجوائز على القائمين عليها منوهة بالمشاركة الواسعة التي يشهدها المؤتمر من عام إلى آخر بالنسبة لعدد الشركات المشاركة والحضور.

وفي تصريح مماثل لفتت الصيدلانية هدى المعطي من شركة ابن زهر للصناعات الدوائية إلى أن المشاركة بالمؤتمر تسهم بتعريف الصيادلة بأحدث المنتجات الدوائية المحلية وما يتم طرحه من أصناف جديدة بينما أشار الدكتور محمد علي من شركة دومنا إلى أن شركته عادت للإنتاج الدوائي بعد انقطاعها خلال سنوات الحرب على سورية ووجدت في المؤتمر فرصة للإعلان عن عودتها هذه.

واعتبر الدكتور مهند البيرقدار وكيل شركة درونانا الألمانية في سورية أن مشاركة شركات الأدوية الأجنبية تسهم بتعريف زوار المعرض بالأدوية المستوردة التي من شأنها سد أي نقص في السوق المحلية ودعمها بأصناف إضافية.

يشار إلى أن مؤتمر “أيام دمشق العلمية الصيدلانية الخامس” يتضمن عرضا لأكثر من 21 بحثا علميا حول آخر مستجدات القطاعين الطبي والصيدلاني خلال ثلاثة أيام.